منتدى عُشَّاق الجنَّة
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Uoc_ca10[/url]
منتدى عُشَّاق الجنَّة
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Uoc_ca10[/url]
منتدى عُشَّاق الجنَّة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ "مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنْ الصُّبْحِ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فَقَدْ أَدْرَكَ الصُّبْحَ وَمَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنْ الْعَصْرِ قَبْلَ أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ فَقَدْ أَدْرَكَ الْعَصْر"صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم َ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّ وَقَالَ "ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ فَرَجَعَ يُصَلِّي كَمَا صَلَّى ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ ثَلَاثًا فَقَالَ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أُحْسِنُ غَيْرَهُ فَعَلِّمْنِي فَقَالَ إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنْ الْقُرْآنِ ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْدِلَ قَائِمًا ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا"صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم  عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ قَالَ "سَأَلْنَا خَبَّابًا أَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ قَالَ نَعَمْ قُلْنَا بِأَيِّ شَيْءٍ كُنْتُمْ تَعْرِفُونَ قَالَ بِاضْطِرَابِ لِحْيَتِهِ"صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ترجمة الموقع لـ 35 لغة
المواضيع الأخيرة
» راديو قناة مشارى بن راشد العفاسى ع جهازك دائما
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أبريل 2011, 11:15 am من طرف sharawey

» فوائد المردقوش
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالإثنين 25 أبريل 2011, 8:54 pm من طرف ساعية لرضى الله

» هل تخاف من اسرائيل؟]
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 10:13 pm من طرف عاشق الجنة

» اسماء الرسول
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 10:03 pm من طرف عاشق الجنة

» مصعب بن عمير - أول سفراء الاسلام
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 9:55 pm من طرف عاشق الجنة

» أخوان الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 7:35 pm من طرف عاشق الجنة

» قصة عكرمة ابن ابي جهل(الراكب المهاجر)
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 7:32 pm من طرف عاشق الجنة

» أركان العقيدة الإسلامية
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 7:25 pm من طرف عاشق الجنة

» وراودته التي هو في بيتها عن نفسه
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 7:18 pm من طرف عاشق الجنة

» ((والشياطين كل بناء وغواص))
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 7:13 pm من طرف عاشق الجنة

» وَمَنْ يَّتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَّهُ مَخْرَجاً
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 7:08 pm من طرف عاشق الجنة

»  ماهي تقنية GPRS ؟
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 04 فبراير 2011, 11:40 pm من طرف عاشق الجنة

» وٍقِفُتَ كِلَ آلع‘ـِيُوٍنْ وٍآلح‘ـِكِيّ صِآبُهَ سِكُوٍنْ ..!
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالإثنين 01 نوفمبر 2010, 4:25 am من طرف إشتقت إليك يارسول الله

» طريقة عمل موضوع جدبد باسمك انتا
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأربعاء 11 أغسطس 2010, 1:56 am من طرف أبو إياد المصري

» السلام عليكم
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأربعاء 11 أغسطس 2010, 1:40 am من طرف أبو إياد المصري

» ما هو مسلسلك المفضل
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالإثنين 09 أغسطس 2010, 7:28 pm من طرف دموع الورد

» عفوا لا ترقص على جراح الاخرين
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 08 أغسطس 2010, 6:39 pm من طرف دموع الورد

» بسملة رائعة
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 15 مايو 2010, 11:48 am من طرف شعاع الهدى

» لماذا جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تسع زوجات, لماذا جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تسع زوجات
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 19 مارس 2010, 6:20 pm من طرف مهندهرقل

» من يرى في نفسه القدرة على قيادة إدارة الموقع فليتقدم
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالإثنين 25 يناير 2010, 4:36 pm من طرف ابو جهاد

» من حق الرسول صلى الله عليه و سلم علينا ..... !!!!!
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 07 يناير 2010, 3:48 am من طرف TOGAAA

» حب الرسول صلى الله عليه و سلم و اتباعه .... !!!!
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 07 يناير 2010, 3:37 am من طرف TOGAAA

» سؤال
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأربعاء 23 ديسمبر 2009, 2:31 pm من طرف مهندهرقل

» الله أكبر
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأربعاء 23 ديسمبر 2009, 2:25 pm من طرف مهندهرقل

» باب دعوات مهمة ومستحبة في جميع الاوقات
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأربعاء 23 ديسمبر 2009, 2:14 pm من طرف مهندهرقل

» للفتاة المسلمة
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2009, 11:22 pm من طرف yara

» كيف نزيد محبة النبي صلى الله عليه وسلم في قلوبنا ؟
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 13 ديسمبر 2009, 8:39 pm من طرف TOGAAA

» الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 13 ديسمبر 2009, 8:35 pm من طرف TOGAAA

» أوصاف النوم الصحية في أحاديث النبي الكريم
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 13 ديسمبر 2009, 8:30 pm من طرف TOGAAA

» بكى الرسول شوقا لنا ونحن لانبكي شوقا له ؟؟!,
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 13 ديسمبر 2009, 8:27 pm من طرف TOGAAA

» دعاء رائع..علمه لنا خير البرية(شرح الحديث و فضله),
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 13 ديسمبر 2009, 8:25 pm من طرف TOGAAA

» كيف نرى رسول الله فى المنام,
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 13 ديسمبر 2009, 8:21 pm من طرف TOGAAA

» محمد رسول الله - الموجز البديع في الصلاة على الشفيع
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 13 ديسمبر 2009, 8:16 pm من طرف TOGAAA

» منهج عملي للتحلي بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم _
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 13 ديسمبر 2009, 8:11 pm من طرف TOGAAA

» احايث نبوية شريفة في ذكر فتن اخر الزمن, احاديث عظيمة
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 13 ديسمبر 2009, 8:03 pm من طرف TOGAAA

» سيدنا يونس, في بطن الحوت
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 11 ديسمبر 2009, 10:32 pm من طرف yara

» المحب في الله
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 11 ديسمبر 2009, 10:27 pm من طرف yara

» الأخطاء يقع فيها المصلين
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالثلاثاء 01 ديسمبر 2009, 4:11 am من طرف samora

» كيـــف أتخلـص مـــن ذنــوبــــي
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالثلاثاء 01 ديسمبر 2009, 4:04 am من طرف samora

» فتاوى الحج
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالثلاثاء 01 ديسمبر 2009, 12:32 am من طرف أبو إياد المصري

» معرفة اهمية صلاة الفجر
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 29 نوفمبر 2009, 11:05 pm من طرف samora

» جزاء من ينال من اهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 29 نوفمبر 2009, 11:00 pm من طرف samora

» اوصاف الرسول صلي الله عليه وسلم
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 29 نوفمبر 2009, 10:54 pm من طرف samora

» علامات ليلة القدر
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2009, 4:51 pm من طرف ابو جهاد

» كيف تقلع عن الذنوب؟
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2009, 9:31 pm من طرف samora

» الاستغفار والتوبه الى الله؟؟؟, سارع فى التوبه؟؟؟؟؟
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2009, 9:21 pm من طرف samora

» ادعية و اذكار
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2009, 5:51 am من طرف أبو إياد المصري

» صفة الرسول صلي الله عليه وسلم
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2009, 5:18 am من طرف samora

» تارك الصلاه هل يجب عليه قضاء
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2009, 5:14 am من طرف samora

» نصف ساعة قضاها هذا الشاب بين أصحاب القبور !! انظر ماذا رأى فيها ؟؟
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2009, 4:21 am من طرف TOGAAA

» مجموعة قصص عن التوبه, يا ريت تقروها كلها انا عارفه انها كتير
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2009, 4:17 am من طرف TOGAAA

» طفل يصرخ في الصلاه؟؟؟ تعرفون لماذا؟؟؟؟
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2009, 4:13 am من طرف TOGAAA

» لكل غافل عن الدين
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2009, 3:32 am من طرف TOGAAA

» فضل اول عشر من ذي الحجه
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2009, 2:11 am من طرف yara

» تفسير الاحلام في تأويل سورة القران الكريم
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 19 نوفمبر 2009, 9:57 pm من طرف TOGAAA

» هل تريد أن يكون وجهك كالقمر يوم الحساب؟
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 19 نوفمبر 2009, 9:51 pm من طرف TOGAAA

» اجمل الصورالتى رايتها فى حياتى
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 19 نوفمبر 2009, 2:09 am من طرف yara

» مكالمه حماده نعمان (طحيمر)
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 16 أكتوبر 2009, 12:24 am من طرف ميمو جم

» منتدى توليفه-مشاركة ارباح ادسنس بنسبة 100%
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 6:44 am من طرف zain85

» مشكلتي
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 30 يوليو 2009, 12:50 am من طرف طائر الحب

» انا معكم بإذن الله
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 30 يوليو 2009, 12:31 am من طرف طائر الحب

» اسرار الصلاة على النبى صلى الله علية وسلم
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 30 يوليو 2009, 12:21 am من طرف طائر الحب

» من اخلاق النبى صلى الله علية وسلم
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأربعاء 29 يوليو 2009, 1:01 am من طرف طائر الحب

» عايزتعرف أي حاجه في مصر على موبايلك صدقني أي حاجه أدخل هنا
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 09 يوليو 2009, 4:13 pm من طرف magician

» نبضات قلب
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالثلاثاء 07 أبريل 2009, 10:39 pm من طرف مهندهرقل

» لغويات
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالإثنين 23 مارس 2009, 4:30 pm من طرف مهندهرقل

» منتدى جديد
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 19 مارس 2009, 1:25 am من طرف ابو عبيدة

» في فضل العلم
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 05 فبراير 2009, 4:14 pm من طرف مهندهرقل

» غزة تحت النار ..... أين أنتم ؟؟؟؟؟
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 05 فبراير 2009, 4:05 pm من طرف مهندهرقل

» علامات الساعة الكبرى والصغرى
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالإثنين 02 فبراير 2009, 3:23 am من طرف صفاء الليل

» حاجة جميلة جدا ارجو ان تقومو بعملها
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالإثنين 02 فبراير 2009, 3:08 am من طرف صفاء الليل

» هل تعلم ماذا يفعل لك القران الكريم عند موتك
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 23 يناير 2009, 4:29 pm من طرف مهندهرقل

» مسجات الله لايحرمك اجرها روووووووعه
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 23 يناير 2009, 4:27 pm من طرف مهندهرقل

» ردعلى الموضوع الجميل
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 04 يناير 2009, 8:35 pm من طرف المؤذن

» {زين موضوعك روعة}
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 12 ديسمبر 2008, 8:04 pm من طرف ابو عبيدة

» لمن يريد ان تغفر ذنوبه
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 12 ديسمبر 2008, 5:01 pm من طرف مهندهرقل

» تهنئة العيد
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالإثنين 08 ديسمبر 2008, 3:44 pm من طرف ابو عبيدة

» لكل من يحب والديه
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 07 ديسمبر 2008, 12:04 am من طرف مهندهرقل

» حمل كتيب حصن المسلم
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2008, 11:51 pm من طرف مهندهرقل

» نعود وبإذن الله الى منتدانا الغالى
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2008, 11:43 pm من طرف مهندهرقل

» ادعية جامعة نافعة باذن الله من ادعية رسول الله
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 04 ديسمبر 2008, 4:10 pm من طرف مهندهرقل

» خلفيات لنجوم الكرة العالمية
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2008, 7:06 pm من طرف أبو إياد المصري

» اجمل السيارات على الاطلاق
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2008, 11:51 am من طرف قمر الليالى

» اعتذر عن تغيبى الذى مضى والذى سيستمر الى ان يشاء الله
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأربعاء 26 نوفمبر 2008, 10:37 am من طرف قمر الليالى

» حديث أم زرع
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2008, 7:09 pm من طرف أبو إياد المصري

» صفات يحب الله ان يراها فى عبده
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2008, 3:30 am من طرف المؤذن

» اقتراح مفيد
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر 2008, 9:05 pm من طرف ابو عبيدة

» الحجاب وحقوق المرأة
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر 2008, 6:13 pm من طرف مهندهرقل

» ( حكم خروج المراة المتعطرة)
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر 2008, 6:09 pm من طرف مهندهرقل

» رسالة هامة
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر 2008, 5:47 pm من طرف ابو جهاد

» التشاؤم
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 13 نوفمبر 2008, 9:34 pm من طرف مهندهرقل

» المسح على الخفين
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 13 نوفمبر 2008, 6:10 pm من طرف مهندهرقل

» الرجاء معلومات حول اسد الله
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 13 نوفمبر 2008, 5:57 pm من طرف مهندهرقل

» (الدعاء اللذى يخاف منه الشيطان)
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 13 نوفمبر 2008, 5:50 pm من طرف مهندهرقل

» اكسب الناس
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 13 نوفمبر 2008, 5:30 pm من طرف مهندهرقل

» شجرة الصلاة
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالخميس 13 نوفمبر 2008, 5:28 pm من طرف مهندهرقل

» من اخلاق المسلمين عدم لعنه بعضهم البعض
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالإثنين 10 نوفمبر 2008, 8:37 pm من طرف المؤذن

» العملاق Kasperskay Anti-virus version .0.129
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 09 نوفمبر 2008, 11:37 am من طرف sendo@yahoo

» العملاق فالقضاء ع الفيروسات McAfee VirusScan Enterprise v8.7i
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 09 نوفمبر 2008, 11:15 am من طرف sendo@yahoo

روابط داخل المنتدى مهمة
لوحة المفاتيح العربية

المتواجدون في الموقع حسب الدولة والمدينة

counter
خدمات أخرى متميزة



تصويت
ما رأيكم في تنظيم البوابة الجديد؟؟؟
ممتاز
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap283%تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2
 83% [ 10 ]
جيد جدا
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap28%تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2
 8% [ 1 ]
جيد
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap20%تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2
 0% [ 0 ]
مقبول
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap28%تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2
 8% [ 1 ]
سيء
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap20%تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 12
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 439 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو كميليا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 8052 مساهمة في هذا المنتدى في 2164 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو عبيدة - 2005
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap2تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Untitl10تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2 
بنت الاسلام - 1246
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap2تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Untitl10تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2 
ابو جهاد - 1030
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap2تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Untitl10تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2 
أبو إياد المصري - 729
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap2تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Untitl10تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2 
على سبايسى - 437
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap2تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Untitl10تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2 
طائر الحب - 312
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap2تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Untitl10تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2 
اسلام حويلة - 248
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap2تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Untitl10تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2 
مهندهرقل - 217
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap2تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Untitl10تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2 
على الهوارى - 207
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap2تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Untitl10تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2 
احمد منصور - 194
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_rcap2تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Untitl10تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Vote_lcap2 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى عُشَّاق الجنَّة على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية

 

 تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
TOGAAA
مشرف منتدى القصص والروايات
مشرف منتدى القصص والروايات
TOGAAA


انثى
عدد الرسائل : 76
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
النقاط : 293763
السٌّمعَة : 1
فريقى المفضل : تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها 1610
وسام المنتدى : تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها 3310

تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Empty
مُساهمةموضوع: تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها   تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالسبت 17 مايو 2008, 1:10 pm

21- وسئل فضيلة الشيخ: عن التسمي بالإمام ؟ .
فأجاب قائلاً : التسمي بالإمام أهون بكثير من التسمي بشيخ الإسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، سمي إمام المسجد إماماً ولو لم يكن معه إلا واحد ، لكن ينبغي أن لا يتسامح في إطلاق كلمة ( إمام) إلا على من كان قدوة وله اتباع كالإمام أحمد وغيره ممن له أثر في الإسلام ، ووصف الإنسان بما لا يستخدمه هضم للأمه ، لان الإنسان إذا تصور أن هذا إمام وهذا إمام ممن يبلغ منزلة الإمامة هان الإمام الحق في عينه .
22- سئل فضيلة الشيخ: عن إطلاق بعض الأزواج على زوجاتهم وصف أم المؤمنين ؟ .
فأجاب فضيلته بقوله : هذا حرام ، ولا يحل لأحد أن يسمي زوجته أم المؤمنين ، لأم مقتضاه أن يكون هو نبي لأن الذي يوصف بأمهات المؤمنين هنّ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، وهل هو يريد أن يتبوأ مكان النبوة وأن يدعو نفسه بعد النبي ؟ بل الواجب على الإنسان أن يتجنب مثل هذه الكلمات ، وأن يستغفر الله – تعالى – مما جرى منه .
23- سئل فضيلة الشيخ: ما حكم قول ( يا عبدي) و ( يا أمتي) ؟ .
فأجاب : قول القائل : (يا عبدي) ، ( يا أمتي) ، ونحوه له صورتان :
الصورة الأولى : إن يقع بصيغة النداء مثل : يا عبدي ، يا أمتي ؛ فهذا لا يجوز للنهي عنه في قوله صلى الله عليه وسلم ، : " لا يقل أحدكم عبدي وأمتي " .
الصورة الثانية : أن يكون بصيغة الخبر وهذا على قسمين :
القسم الأول : إن قاله بغيبة العبد ، أو الأمة فلا بأس فيه .
القسم الثاني : إن قاله في حضرة العبد أو الأمة ، فإن ترتب عليه مفسدة تتعلق بالعبد أو السيد منه وإلا فلا ، لأن القائل بذلك لا يقصد العبودية التي هي الذل ، وإنما يقصد أنه مملوك له وإلى هذا التفصيل الذي ذكرناه أشار في ( تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد) في باب يقول عبدي وأمتي . وذكره صاحب فتح الباري عن مالك .
24- وسئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان أنا حرّ ؟ .
فأجاب بقوله: إذا قال ذلك رجل حر وأراد أنه حر من رق العبودية لله – عز وجل – فقد أساء في فهم العبودية ، ولم يعرف معنى الحرية ، لأن العبودية لغير الله هي الرق ، أما عبودية المرء لربه – عز وجل – فهي الحرية، فإنه إن لم يذل لله ذل لغير الله ، فيكون هنا خادعاً نفسه إذا قال: إنه حر يعني إنه متجرد من طاعة الله ، ولن يقوم بها .
25- سئل فضيلة الشيخ: عن قول العاصي عند الإنكار عليه (أنا حر في تصرفاتي) ؟ .
فأجاب بقوله: هذا خطأ ، نقول : لست حراً في معصية الله ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوي.
26- سئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان : (إن الله على ما يشاء قدير) عند ختم الدعاء ونحوه ؟ .
فأجاب بقوله : هذا لا ينبغي لوجوه :
الأول:أن الله – تعالى – إذا ذكر وصف نفسه بالقدرة لم يقيد ذلك بالمشيئة في قوله – تعالى- ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شئ قدير((1). وقوله ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير ((2) . وقوله : ) ألم تعلم أن الله له ملك السموات والأرض ( (3). وقوله : ) ولله ملك السموات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شئ قدير ( (4). فعمم في الملك والقدرة ، وخص الخلق بالمشيئة ، أما القدرة فصفة أزلية أبدية شاملة لما شاء وما لم يشأ ، لكن ما شاءه سبحانه وقع وما لم يشأ لم يقع والآيات في ذلك كثيرة .
الثاني : أن تقييد القدرة بالمشيئة خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم،وأتباعه فقد قال الله عنهم يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شئ قدير ( (1). ولم يقولوا (إنك على ما تشاء قدير ) ، وخير الطريق طريق الأنبياء وأتباعهم فإنهم أهدى علماً وأقوم عملاً .
الثالث : أن تقييد القدرة بالمشيئة يوهم اختصاصها بما يشاؤه الله – تعالى – فقط ، لا سيما وأن ذلك التقييد يؤتي به في الغالب سابقاً حيث يقال: (على ما يشاء قدير) وتقديم المعمول يفيد الحصر كما يعلم ذلك في تقرير علماء البلاغة وشواهده من الكتاب والسنة واللغة ، وإذا خصت قدره الله – تعالى – بما يشاؤه كان ذلك نقصاً في مدلولها وقصراً لها عن عمومها فتكون قدرة الله – تعالى ناقصة حيث انحصرت فيما يشاؤه ، وهو خلاف الواقع فإن قدره الله – تعالى- عامة فيما يشاؤه وما لم يشاءه ، لكن ما شاءه فلابد من وقوعه ، وما لم يشأه فلا يمكن وقوعه .
فإذا تبين أن وصف الله – تعالى – بالقدرة لا يقيد بالمشيئة بل يطلق كما أطلقه الله – تعالى – بالقدرة لا يقيد بالمشيئة يعارضه قول الله – تعالي - : ) وهو على جمعهم إذا يشاء قدير ( (1) . فإن المقيد هنا بالمشيئة هو الجمع لا القدرة، والجمع فعل لا يقع إلا بالمشيئة ولذلك قيد بها فمعنى الآية أن الله تعالى قادر على جمعهم متى شاء وليس بعاجز عنه كما يدعيه من ينكره ويقيده بالمشيئة رد لقول المشركين الذي قال الله – تعالى – عنهم : ) وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات ما كان حجتهم إلا أن قالوا ائتوا بآبائنا إن كنتم صادقين ، قل الله يحييكم ثم يميتكم ثم يجمعكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ( (1). فلما طلبوا الإتيان بآبائهم تحدياً وإنكاراً لما يجب الإيمان به من البعث ، بين الله – تعالى – أن ذلك الجمع الكائن في يوم القيامة لا يقع إلا بمشيئة ولا يوجب وقوعه تحدي هؤلاء وإنكارهم كما قال الله – تعالى - : ) زعم الذي كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا والله بما تعملون خبير يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن ( (2). والحاصل أن قوله – تعالى - : ) وهو على جمعهم إذا يشاء قدير ( . لا يعارض ما قررناه من قبل لأن القيد بالمشيئة ليس عائداً إلى القدرة وإنما يعود إلى الجمع . وكذلك لا يعارضه ما ثبت في صحيح مسلم في كتاب(الإيمان ) في (باب آخر أهل النار خروجاً ) من حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم آخر من يدخل رجل ) فذكر الحديث وفيه أن الله – تعالى – قال للرجل : " إني لا استهزئ منك ولكني على ما شاء قادر " وذلك لأن القدرة في هذا الحديث ذكرت لتقدير أمر واقع والأمر الواقع لا يكون إلا بعد المشيئة ، وليس المراد بها ذكر الصفة المطلقة التي هي وصف الله – تعالى – أذلا وأبدلاً ، ولذلك عبر عنها باسم الفاعل ( قادر) دون الصفة المشبهة ( قدير )
على هذا فإذا وقع أمر عظيم يستغرب أو يستعبد قالوا قادر على ما يشاء ، يجب أن يعرف الفرق بين ذكر القدرة على إنها صفة لله – تعالى – فلا يقيد بالمشيئة ، وبين ذكرها لتقدير أمر واقع ولا مانع من تقيدها بالمشيئة ، لأن الواقع لا يقع إلا بالمشيئة ، والقدرة هنا ذكرت لإثبات ذلك الواقع وتقدير وقوعه ، والله – سبحانه – أعلم .
27- سئل فضيلة الشيخ: قول القائل ( أنا مؤمن إنشاء الله ) يسمى عند العلماء ( مسألة الاستثناء في الإيمان ) وفيه تفصيل:
أولا : إن كان الاستثناء صادرا عن شك في وجود أصل الإيمان فهذا محرم بل كفر ؛ لأن الإيمان جزم والشك ينافيه .
ثانيا: إن كان صادراً عن خوف تذكية النفس والشهادة لها بتحقيق الإيمان قولا وعملا واعتمادا ، فهذا واجب خوفا من المحذور .
ثالثاً : إن كان المقصود من الاستثناء التبرك بذكر المشيئة، أو بيان التعليل وأن ما قام بقلبه من الإيمان بمشية الله، فهذا جائز التعليق على هذا الوجه – أعني بيان التعليل – لا ينافي تحقيق المعلق فإنه قد ورد التعليق على هذا الوجه في الأمور المحققة كقوله – تعالى - : ) لتدخلن المسجد الحرام إنشاء الله آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين لا تخافون ( (1). والدعاء في زيارة القبور ( وإنا إنشاء الله بكم لاحقون ) وبهذا عرف انه لا يصح إطلاق الحكم على الاستثناء في الإيمان بل لابد من التفصيل السابق .
28- سئل فضيلة الشيخ: عن قول ( فلان المرحوم ) . و( تغمده الله برحمته ) و( انتقل إلى رحمه الله ) ؟ .
فأجاب بقوله : قول (فلان المرحوم ) أو ( تغمده الله برحمته ) لا بأس بها ، لأن قولهم ( المرحوم ) من باب التفاؤل والرجاء ، وليس من باب الخبر ، وإذا كان من باب التفاؤل والرجاء فلا بأس به .
وأما ( أنتقل إلى رحمه الله ) فهو كذلك فيما يظهر لي إنه من باب التفاؤل، وليس من باب الخبر ، لأن مثل من أمور الغيب ولا يمكن الجزم به ، وكذلك لا يقال ( انتقل إلى الرفيق الأعلى ) .
29- سئل فضيلة الشيخ: عن عبارة ( لكم تحياتنا ) وعبارة ( اهدي لكم تحياتي) ؟
فأجاب قائلا : عبارة (لكم تحياتنا ، وأهدي لكم تحياتي ) ونحوهما من العبارات لا بأس بها قال الله – تعالي ) إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ( (1) . والتحية من شخص لآخر جائزة ، وأما التحيات المطلقة العامة فهي لله ، كما أن الحمد لله ، والشكر لله ، ومع هذا فيصح أن نقول حمدت فلان على كذا وشكرته على كذا قال الله – تعالى- : ) أ ن أشكر لي لوالديك ( (2) .
30- سئل فضيلة الشيخ: يقول بعض الناسأوجد الله كذا)، فما مدى صحتها؟ وما الفرق بينها وبين : (خلق الله كذا ) أو ( صور الله كذا ) ؟ .
فأجاب بقوله : أوجد أو خلق ليس بينهما فرق ، فلو قال : أوجد الله كذا كانت بمعنى خلق الله كذا ، وأما صور فتختلف لأن التصوير عائد إلى الكيفية لا إلى الإيجاد .
31- سئل فضيلة الشيخ: عن حكم التسمي بالإيمان ؟ .
فأجاب بقوله : الذي أرى أن اسم إيمان فيه تذكية وقد صح عن النبي صلي الله عليه وسلم ، أنه غير اسم ( بره ) خوفا من التذكية ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن زينب كان اسمها بره فقيل تذكي نفسها فسماها رسول الله صلي الله عليه وسلم ، زينب ( 10 / 575 الفتح ) ، وفي صحيح المسلم ( 3/1687 ) عن ابن عباس – رضي الله عنهما قال كانت جويرية اسمها بره وحول النبي صلي الله عليه وسلم اسمها جويرية وكان يكره أن يقال خرج من عند بره ، وفيه أيضا ص 1638 عن محمد بن عمر ابن عطاء قال سميت بنتي بره فقالت لي زينب بنت أبي سلمة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ، نهي عن هذا الاسم وسميت بره فقال النبي صلي الله عليه وسلم : " لا تذكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم " فقالوا : بمن نسميها ؟ قال : ( سموها زينب ) فبين النبي صلي الله عليه وسلم وجه الكراهة للاسم الذي فيه التذكية وإنها من وجهين :
الأول : أنه يقال خرج من عند بره وكذلك يقال خرج من بره .
والثاني : التذكية والله أعلم منا بمن هو أهل التذكية .
على هذ ا ينبغي اسم إيمان لأن النبي صلي الله عليه وسلم نهي عما فيه تذكية ، ولا سيما إذا كان اسما لامرأة لأنه للذكور أقرب منه للإناث لأن كلمة ( إيمان ) مذكرة ..
32- سئل فضيلته : عن التسمي بالإيمان ؟ .
فأجاب بقوله : اسم إيمان يحمل نوعاً من التذكية وبهذا لا تنبغي التسمية به لأن النبي صلي الله عليه وسلم ، غير اسم بره لكونه دالا على التذكية ، والمخاطب في ذلك هم الأولياء الذين يسمون أولادهم بمثل هذه الأسماء التي تحمل التذكية لمن تسمي بها ، أما من كان علما مجردا لا يفهم منه التذكية فهذا لا بأس به ولهذا نسمي بالصالح والعلي وما أشبهما من الأعلام المجردة التي لا تحمل معنى التذكية .
33- سئل فضيلة الشيخ : ما حكم هذه الألقاب ( حجة الله) ( حجة الإسلام) ( أية الله) ؟ .
فأجاب بقوله : هذه الألقاب ( حجة الله) ( حجة الإسلام) ألقاب حادثة لا تنبغي لأنه لا حجة لله على عباده إلا الرسل . وأما (آية الله ) فإني لا أريد المعنى الأعم وهو يدخل في كل شئ :
وفي كل شئ له آية .. تدل على أنه واحد .
وإن أريد لانه آية خارقة بهذا لا يكون إلا على أيدي الرسل ، لكن يقال عالم ، مفتي ، قاضي ، حاكم ، إمام ، لمن كان مستحقا لذلك .
34- سئل الشيخ : عن هذه العبارات : ( باسم الوطن ، باسم الشعب ، باسم العروبة ) ؟ .
فأجاب قائلا : هذه العبارات إذا كان الإنسان يقصد بذلك أنه يعبر عن العرب أو يعبر عن أهل البلد فهذا لا بأس به ، وأن قصد التبرك والاستعانة فهو نوع من الشرك ، وقد يكون شركا أكبر بحسب ما يقوم في قلب صاحبه من التعظيم بمن استعان به .
35- سئل فضيلته : هل هذه العبارة صحيحة ( بفضل فلان تغير هذا الأمر ، أو بجهدي صار كذا ) ؟ .
فأجاب الشيخ بقوله : هذه العبارة صحيحة إذا كان للمذكور أثر في حصوله ، فإن الإنسان له الفضل على أخيه إذا احسن إليه ، فإذا كان الإنسان في هذا الأمر أثر حقيقي فلا بأس أن يقال : هذا بفضل فلان ، أو بجهود فلان، أو ما أشبه ذلك ، لأن إضافة الشيء إلى سببه المعلوم جائزة شرعا وحساً ، ففي صحيح مسلم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال في عمه أبي طالب : " لو لا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار " . وكان أبو طالب يعذب في نار جنهم في ضحضاح من نار ، وعليه نعلان يغلي منهما دماغه ، وهو أهون أهل النار عذاباً – والعياذ بالله – فقال صلي الله عليه وسلم : " لو لا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار " .
أما إذا أضاف الشيء إلى السبب وليس بصحيح فإن هذا لا يجوز ، وقد يكون شركا ، كما لو أضاف حدوث أمر لا يحدثه إلا الله إلى أحد من المخلوقين ، أو أضاف شيئا إلى أحد من الأموات أنه هو الذي جلبه له فإن هذا من الشرك في الربوبية .
36- سئل فضيلة الشيخ:عن حكم قول : ( البقية في حياتك ) ، عند التعزية ورد أهل الميت بقولهم حياتك الباقية) ؟ .
فأجاب فضيلته بقوله : لا أرى فيها مانعاً إذا قال الإنسان ( البقية في حياتك ) لا أري فيها مانعا ، ولكن الأولى أن يقال إن في الله خلق من كل هلاك ، أحسن من أن يقال ( البقية في حياتك ) ، كذلك الرد عليه إذا غير المعزي هذا الأسلوب فسوف يتغير الرد .
37- وسئل حفظه الله تعالي:عن حكم ثناء الإنسان على الله تعالي بهذه العبارة ( بيده الخير والشر ) .
فأجاب بقوله : أفضل ما يثني به العبد على ربه هو ما أثنى به سبحانه على نفسه أو اثني به عليه أعلم الناس به نبيه محمد صلي الله عليه وسلم ، والله – عز وجل – لم يثن على نفسه وهو يتحدث عن عموم ملكه وتمام سلطانه وتصرفه أن بيده الشر كما في قوله تعالي - : ) قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ( (1) . فأثنى سبحانه على نفسه بأن بيده الخير في هذا المقام الذي قد يكون شرا بالنسبة لمحله وهو الإنسان المقدر عليه الذل ، ولكنه خير بالنسبة إلى فعل الله لصدوره عن حكمة بالغة ، ولذلك أعقبه بقوله ) بيدك الخير ( وهكذا كل ما يقدره الله من شرور في مخلوقاته هي شرور بالنسبة لمحالها ، أما بالنسبة لفعل الله – تعالى – لها وإيجاده فهي خير لصدورها عن حكمة بالغة ، فهناك فرق بين فعل الله – تعالى – الذي هو فعله كله خير ، وبين مفعولاته ومخلوقاته البائنة عنه ففيها الخير والشر ، ويزيد الأمر وضوحا أن النبي صلي الله عليه وسلم ، أثنى على ربه تبارك وتعالى بأن الخير بيده ونفي نسبة الشر إليه كما في حديث علي ، -رضي الله عنه - ، الذي رواه مسلم وغيره مطاولاً وفيه أنه ، صلي الله عليه وسلم ، كان يقول إذا قام إلى الصلاة : " وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض " إلى أن قال : " لبيك وسعديك ، والخير كله في يديك والشر ليس إليك " فنفي صلي الله عليه وسلم أن يكون الشر إلى الله تعالى ، لأن أفعاله وأن كانت شراً بالنسبة إلى محالها ومن قامت به ، فليست شراً بالنسبة إليه – تعالى – بصدورها عن حكمة بالغة تتضمن الخير ، وبهذا تبين أن الأولى بل الأوجب في الثناء على الله وأن تقتصر على ما أثنى به على نفسه وأثنى به عليه رسوله صلي الله عليه وسلم ، أعلم الخلق به فنقول : بيده الخير ونقتصر على ذلك كما هو في القرآن الكريم والسنة .
38- سئل فضيلة الشيخ : عن قول العامة ( تباركت علينا؟ ) ( زارتنا البركة ؟ ) .
فأجاب قائلا : قول العامة ( تباركت علينا ) لا يريدون بهذا ما يريدونه بالنسبة إلى الله – عز وجل – وإنما يريدون أصابنا بركة من مجي ، والبركة يصح إضافتها إلى الإنسان ، قال أسيد إلى حبير لما نزلت آية التيمم بسبب عقد عائشة الذي ضاع منها قال : " ما هذه بأول بركتكم يا آل أبي بكر " .
وطلب البركة لا يخلو من أمرين :
الأمر الأول : أن يكون طلب البركة بأمر شرعي معلوم مثل القرآن الكريم قال الله – تعالى - : ) وهذا كتاب أنزلناه مباركاً ( (1) فمن بركته أن من أخذ به وجاهد به حصل له الفتح ، فأنقذ الله به أمما كثيرة من الشرك ، ومن بركته أن الحرف الواحد بعشرة حسنات وهذا يوفر للإنسان الجهد والوقت .
الأمر الثاني :أن يكون طلب البركة بأمر حسي معلوم ، مثل العلم فهذا الرجل يتبرك به بعلمه ودعوته إلى الخير، قال أسيد ابن حبير ( ما هذه بأول بركتكم يا آل أبي بكر ) فإن الله قد يجري على أيدي بعض الناس من أمور الخير ما لا يجريه على يد الآخر .
وهناك بركات موهومة باطلة مثل ما يعزم به الدجالون أن فلاناً الميت الذي يذعمون أنه ولي أنزل عليكم من بركته وما أشبه ذلك ، فهذه البركة باطلة لا أثر لها ، وقد يكون للشيطان أثر في هذا الأمر لكنها لا تعدوا أن تكون آثاراً حسية بحيث أن الشيطان يخدم هذا الشيخ فيكون في ذلك فتنة .
أما كيفية معرفة هل هذه من البركات الباطلة أو الصحيحة ؟
فيعرف ذلك بحال الشخص ، فإن كان من أولياء الله المتقين المتبعين للسنة المبتعدين عن البدع فإن الله قد يجعل على يديه من الخير والبركة ما يحصل لغيره ، أما إن كان مخالفا للكتاب والسنة ، أو يدعو إلى الباطل فإن بركته موهومة ، وقد تضعها الشياطين له مساعدة على باطله .
39- سئل فضيلة الشيخ : عن إطلاق عبارة (كتب التراث) على كتب السلف ؟ .
فأجاب بقوله : الظاهر أنه صحيح ، لأنه معناهم الكتب الموروثة عن من سبق . ولا أعلم في هذا مانعاً .
40- سئل فضيلة الشيخ : هل في الإسلام تجديد تشريع ؟
فأجاب بقوله : من قال : إن في الإسلام تجديد تشريع في الواقع خلافهم ؛ فالإسلام كمل بوفاة النبي صلي الله عليه وسلم ، والتشريع انتهى بها . نعم الحوادث والوقائع تتجدد ، ويحدث في كل عصر ومكان ما لا يحدث في غيره ، ثم ينظر فيها بالتشريع ، ويحكم عليها على ضوء الكتاب والسنة . ويكون هذا الحكم من التشريع الإسلامي الأول، ولا ينبغي أن يسمى تشريعا جديدا ؛ لأنه هضم للإسلام ، ومخالف للواقع ، ولا ينبغي أيضاً أن يسمى تغيير للتشريع ، لما فيه من كسر سياج حرمة الشريعة ، وهيبتها في النفوس أو تعريضها لتغير لا يسير على ضوء الكتاب والسنة ولا يرضيه أحد من أهل العلم والإيمان .
أما إذا كان الحكم على الحادثة ليس على ضوء الكتاب والسنة ، فهو تشريع باطل ؛ ولا يدخل تحت التقسيم في التشريع الإسلامي .
ولا يرد على ما قلته إمضاء عمر – رضي الله عنه – لطلاقه الثلاث ، مع أنه كان واحدة لمدة سنتين من خلافته، ومدة عهد النبي صلي الله عليه وسلم ، وعهد أبي بكر ، لأن هذا من باب التعذير بإلزام المرء مع التزامه لذا قال عمر – رضي الله عنه - أرى الناس قد تعجلوا في أمر كانت له فيه إناء فلو أمضيناه عليهم ). فإمضاءه عليهم ، وباب التعذير واسع في الشريعة ، لأن المقصود به التقويم والتأديب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عــاشـقــة مـحـرومـة
عــاشـقــة مـحـرومـة
بنت الاسلام


انثى
عدد الرسائل : 1246
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 08/03/2008
النقاط : 294849
السٌّمعَة : -1
المهنة : تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Unknow10
المزاج : تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها 910
فريقى المفضل : تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها 111
وسام المنتدى : تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها 1211

تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Empty
مُساهمةموضوع: رد   تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 18 مايو 2008, 7:01 am

jjjjjuuu
جزاكى الله خيرااااااااااااااااااااا كثيراااااااااااااااااااااااا

موضوع غاية فى الجمالللللللللللللللللل

جزاك الله هابب جزاك الله جزاك الله 18 gft التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبيدة
الـمــ الـعـام ــديـر
الـمــ الـعـام ــديـر
ابو عبيدة


ذكر
عدد الرسائل : 2005
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 15/02/2008
النقاط : 295953
السٌّمعَة : 0
المهنة : تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Progra10
الدولة : تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Male_e10
المزاج : تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها 1210
فريقى المفضل : تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها 611
وسام المنتدى : تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها 3510

تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها   تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها I_icon_minitimeالأحد 25 مايو 2008, 2:37 am

جزاك الله
عمت علينا وعليكم الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من المناهي اللفظية التي نقولها او نسمعها و لانولي اهتمامنا بها
» تابع عرض السيارات
» حديث شريف
» تابع الموضوع السابق
» تابع فيما بقي من معارك الرسول الحربية رقم 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عُشَّاق الجنَّة :: ~¤©§][الأقسام الإسلامية][§©¤~ :: المنتدى الفقهى-
انتقل الى: